الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

حماه 

 

  المباني الأثرية في مدينة حماة

ومن أشهر المباني الإسلامية القديمة في حماة
· جامع أبي الفداء
· جامع النوري
· خان رستم باشا
· خان أسعد باشا
· قصر العظم
· الحمامات

 

 

الحمامات:

اشتهرت حماة بحماماتها ذات الطراز الشامي البديع مستمدة مياهها من نهر العاصي بواسطة النواعير. وقد اندثر معظمها ولم يبق منها إلى ثلاثة لا تزال تؤدي وظيفتها التقليدية وهي الأسعدية والدرويشية والسلطان.

 

الطواحين المائية:

ينتشر على مجرى نهر العاصي في مدينة حماة وخارجها عدد من الطواحين المائية القديمة لطحن الحبوب وهي ذات قيمة أثرية. والطاحون بناء حجري معقود السقف مبني على سد نهري له فتحات تدخل فيها المياه بقوة لتدير حجارة الرحى لطحن الحبوب، عُد في مدينة حماة منها 6 طواحين. توقفت عن العمل بعد بناء سد الرستن باستثناء طاحونة باب الحجرين في حي باب النهر. تحولت طاحونة أخرى وهي طاحونة الغزالة، إلى مقصف مركز نقابة الفنانين التشكيليين.

 

قلعة حماة:

هي من أهم المعالم القديمة:وهي تل صنعي يقع في الجزء الأوسط الشمالي من المدينة الحالية على الضفة اليمنى للنهر، وقد دلّت التنقيبات على وجود 13 طبقة فيها، أقدمها من الألف الخامس قبل الميلاد، وأحدثها من العصر المملوكي، ودلت المكتشفات في وسطها وجنوبها على مدى تقدم المدينة العمراني والصناعي ، وقد حصنها الحثيون وأقاموا فيها أبراجاً في منتصف الألف الثاني قبل الميلاد، وزاد الآراميون في تحصينها بعد ذلك، وكان يحيط بالقلعة خندق يستمد مياهه من العاصي ليزيدها قوة ومنعة، وقد وجد فيها درج على كل من جانبيه أسد ومذبح من حجر البازلت، كما عثر فيها على لقى كثيرة جرار وحلي تمثل الحضارات المختلفة التي تعاقبت عليها عرضت في متحفي حماة وحلب.

 

 

 

النواعير المخصصة لرفع مياه نهر العاصي هي الطابع المميز لمدينة حماة، وتعود إلى عصر الآراميين ثم تطورت في العصر الروماني، وهي تحمل صناديق خشبية على صفائح خشبية محمولة على أعصاب خشبية تتصل بمركز يدور حول محور بفعل مياه العاصي، وعندما تغطس الصناديق في الماء تحمل الماء إلى الأعلى لتسكبه في جدول فوق قناطر حجرية عالية تنقل الماء إلى أماكن مرتفعة.

 

 


وهكذا تتألف الناعورة من القلب في مركز الدائرة. والصر وهي قطع خشبية حول القلب، والاعتاب وعددها ستة عشر في كل ناعورة ومن القيود الخشبية للربط والدائرتين. تتكون صناديق المياه من الرادين والقبون والمعدان. وتصنع الناعورة من خشب الجوز والتوت والحور والمشمش. ويبلغ عدد النواعير في مدينة حماه ست عشرة ناعورة من أشهرها البشرية الكبرى والصغرى والعثمانية الكبرى والصغرى ومن الجسرية والمأمورية والمؤيدية والكيلانه الباز والصابونية والمحمدية والقاق.

 

 

 

 

 

جامع ابي الفداء:


أنشأ هذا الجامع المؤرخ أبو الفداء الملك المؤيد الأيوبي سنة 710ـ732هـ/1310ـ1331م وهو يضم ضريح الملك /المتوفى 732هـ/1331م. ولقد أطلق عليه اسم جامع الحيّات نسبة إلى عمود رخامي يتوسط شباكين كبيرين من جهة الشرق في الحرم عليه نقش على شكل حيّات.

 

 

جامع النوري:

يقع في محلة باب الناعورة على يسار النهر، بناه نور الدين زنكي مكان دير قديم دير قزما، وغرب قصر الملك المظفر دار السعادة. وفي الزاوية الشمالية الغربية ترتفع مئذنة الجامع المربعة التي تتناوب فيها مداميك الحجارة السوداء مع البيضاء.

 ويتألف الحرم من قسمين: شرقي سقفه ذو خمسة قباب وجنوبي مستطيل معقود يضم منبراً من الخشب الثمين، تزينه زخارف نباتية وهندسية وكتابية، وتتوسط الفناء بركة كبيرة مربعة الشكل تستمد ماءها من ناعورة الجعبرية. وألحق بالجامع بيمارستان بني عام 550ه/1154م يضم عدة غرف فقد منها القسم الشرقي، وللبيمارستان صحن مربع مكشوف تتوسطه بركة مثمنة في زواياها الأربع بحيرات صغيرة.

 

قصر العظم في حماة:

في أقصى الجناح الشرقي من حي الباشورة يقع قصر العظم على مسافة مئة متر من شارع ابي الفداء (6) ويشرف القصر على نهر العاصي بقبته الحمراء السامقة، كما يشرف على المدينة وبخاصة قلعة حماة والجامع النوري وحمام السلطان وقاعة آل الكيلاني والزاوية الكيلانية.
أنشأ القصر الوالي أسعد باشا العظم منذ سنة 1740 مبتدئاً بالقاعة الكبرى التي تقع في الطابق العلوي، والاصطبل مع مستودع العلف في الطابق الأرضي. وفي عصر نصوح باشا العظم تحول القصر من بيت الوالي إلى بيت خاص بالحريم حرملك وأضاف إليه السلاملك عام 1780. ثم قام أحمد مؤيد باشا العظم عام 1824 فأنشأ قبواً ملحقاً بالإسطبل وشيد فوقه جناحاً مناظراً للقاعة الكبرى، كما أنشأ إيواناً بديعاً وعدة غرف وفسقية كبرى مثمنة الشكل في الطابق الأرضي من الحرملك، فضلاً عن حمام خاص بالقصر أطلق عليه اسم حمام المؤيدية. وهو مؤلف من ثلاثة أقسام، البراني والوسطاني والجواني.
واستمر القصر بملكية آل العظم حتى عام 1920 ثم أصبح منذ عام 1956 ملكاً للمديرية العامة للآثار والمتاحف، فجعلته مقراً لمتحف إقليمي في حماة لم يلبث أن نقل إلى مقره الجديد.
ويمتاز القصر بزخارفه الهندسية والنباتية والكتابية الموزعة على الأحجار والأخشاب، وبالشمسيات الجصية المخرمة. وبوفرة مواضيع الزخارف الخشبية في السقوف والمكتبات. وفي تنسيق المداميك والجدران بالأبلق. ويمتاز بتعدد الخيوط الزخرفية في نوافذ القصر. ويمتاز عن قصر العظم في دمشق بقبته السامقة التي تفرض نفسها على فضاء مدينة حماة.

 

 

متحف حماة الأثري:

 

 

 

ابتدئ ببناء متحف حماة منذ عام 1983، وبعد انتهاء عمارته تم ترتيبه على أساس عرض القطع الأثرية وفق تسلسلها الزمني، ولقد حوت قطعاً من مختلف العصور من قبل التاريخ وحتى العصر الإسلامي. تظهر المعروضات في الطابق الأرضي التطور الحضاري في منطقة حماة منذ أكثر من 700ألف سنة، كما تثبته الدلائل الأولى على وجود الإنسان في اللطامنة في حوض العاصي.
وتعكس المصنوعات والأدوات من منطقة حماة ومن حماة نفسها تطور الإنسان، أما أغلب اللقى الرومانية والبيزنطية فهي من أفاميا، ومن تل حماة، وقد سكن التل منذ حوالي عام 6000ق.م وحتى عام 1401م، عندما تم تدمير المدينة والقلعة على يد جحافل المغول بقيادة تيمورلنك.
لقد تم ترتيب العرض على أساس زمني ضمن خمس قاعات في الطابق الأرضي، تضم الأولى الأدوات الحجرية الباليوليتية التي عثر عليها في المصاطب على طول نهر العاصي وبخاصة في اللطامنة، ورؤوس السهام والأدوات الصوانية النيوليتية المبكرة من أفاميا، والفخار ونصال الأوبسيديين من المستوطنات الأولى في حماة حوالي 6000ق.م، وفخار ودمى وأدوات حجرية وأدوات معدنية مبكرة من العصر النحاسي وعصور البرونز حوالي 4500-1200ق.م وأهمها تمثال نصفي من الحجر الكلسي عثر عليه في تل حماة حوالي 2800ق.م ونموذج عن قبر السلمية من عصر البرونز 2000-18000ق.م.
وتحفظ في القاعة الثانية قطع تعود إلى عصر الحديد، وتضم الفخار والتجهيزات المدفنية من المقبرة الكبيرة التي تضم رماد الموتى في حماة 1200-720ق.م، واللقى بما فيها تمثال أسد ضخم من البازلت من العصر الآرامي في حماة والذي دمره الآشوريون عام 720ق. وكشفه الفريق الأثري الدانماركي عام 1930.
خصصت القاعة الثالثة لتوضيح عادات الدفن والقبور من الحقبة الهلنستية والرومانية والبيزنطية بما فيها المصوغات الذهبية نقلت من قبر امرأة في كازو شمال غرب حماة القرن الثاني والثالث الميلادي، وناووس خشبي فريد من منطقة حماة الجنوبية  القرن الأول ق.م - القرن الأول الميلادي، وفخار وزجاج وسرج من القبر البيزنطي ذي الغرف في محردة القرن السادس والسابع الميلادي.

 

 

 

 

 

 

 

لقد تم عرض قطع كثيرة من الحقبة الهلنستية والرومانية والبيزنطية في القاعة الرابعة منها تماثيل وقطع ذات نحت نافر وأعمدة وتيجان وسواكف وخوذ وبرونز وفخار وزجاج ونقود... الخ، ومن أهم القطع قطعة فسيفساء أرضية كبيرة من قاعة استقبال في دارة تم التنقيب فيها في المريمين أواخر القرن الثالث الميلادي وسيأتي وصفها.
تعرض القاعة الخامسة الحقبة الإسلامية المبكرة في حماة، ويتصدرها منبر تم تقديمه عام 559ه/1163م إلى جامع نور الدين في حماة، وتم إظهار طريقة استعمال النواعير على طول العاصي، كما تم اختيار مجموعة متميزة من البرونز والزجاج والخزف المزجج تم العثور على أغلبها في تل حماة. ويزهو متحف حماة بحديقته المتحفية التي تحيط به.

 

مصايف حماة:

إن موقع وادي العيون هو من أجمل المصايف، فأينما اتجهت تطالعك الينابيع والمقاصف والأشجار الوارفة الظلال، وتضيف الينابيع على هذه البلدة جاذبية خاصة وتعتمد هذه المنطقة على السياحة والاصطياف. ويقع وادي العيون على بعد 45كم عن مدينة حماة و 24كم من مصياف. وثمة موقع اصطيافي أخر هو أبو قبيس الذي يتميز بينابيعه الغزيرة والتي تشكل رافدا لبعض السدود. يبعد عن حماة 45كم.
ويعدّ أبو قبيس من أجمل الوديان تغطيه أشجار الصنوبر الثمري والسنديان الحراجي، وفي أعلى قمة الجبل الشرقي تقع قلعة أبو قبيس 550م.
والموقع الاصطيافي الثالث في حماة هو الوراقة قرب مصياف وهناك مواقع أخرى مثل طاحونة الحلاوة في منطقة الغاب وشلالات اللقبة الزاوي في مصياف.

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.