الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

 رأس ابن هاني

 

 

رأس ابن هاني


لمتابعة الحديث عن أوغاريت لابد من ذكر موقع هام مرتبط بتاريخ أوغاريت هو موقع رأس ابن هاني. والذي يقع على بعد 7كم شمال اللاذقية ويبعد عن مركز أوغاريت 4.5كم. وهو راس طويل يمتد بضعة كيلومترات شمال اللاذقية. ولقد تبين من أعمال التنقيب التي تمت فيه بدءاً من عام 1975 أن هذا الرأس كان موقع مدينة ملكية أرستقراطية أنشأها ملك أوغاريت عمشتمرو الثاني الذي حكم 1260-1230ق.م ولعل أهمية هذا الموقع تكمن في إمكان مراقبته لحركة الملاحة ومشاغل الأرجوان التي كانت هناك.(4)
ويضم القسم الشرقي من المدينة قصرين ومساكن واسعة ويبدو أن المدينة كانت تسمى بيروتي أي الآبار. وكان القصر الجنوبي ضخماً ولعل القصر الشمال كان  لأخت الملك، ولقد عثر فيه على ألواح طينية نقشت فيها رسائل وقوائم ومفردات نصوص طبية سحرية.

 

 

 

وفي هذا القصر كشف عن ثلاثة محترفات، كما عثر على قالب لصب السبائك، مما يدل على فاعلية صناعية تقوم على استيراد المعادن وعلى تبادل تجاري بعيد المدى، ويبدو أن هذه المدينة هدمت مع أوغاريت، ولكن أعيدت الحياة إليها وبقي الموقع مأهولاً حتى العصر الهلنستي، حيث اكتشفت أسوار تعود إلى هذا العصر مع بعض المباني تدل على ازدهار المدينة في هذا العصر، منها مدفن القبان الذي شيد فوق السور الهلنستي ويعود إلى القرن الأول ق.م، وهو ماثل بين المساكن الحديثة في الشاطئ الأزرق. وفي هذا القرن أنشئت القلعة التي تلقت هجوماً رومانياً. ولم يبق من العصر البيزنطي شواهد تذكر حتى الآن. وشمال اللاذقية قرية قريبة هي بسنادا، فيها عين ماء أثرية آرامية.
أما مينة البيضا التي كانت مرفأ إضافياً لمدينة أوغاريت فإنها استعادت نهوضها بعد سبات طويل منذ ضياعها مع أوغاريت، ولقد تم اكتشاف آثار تعود إلى القرن الخامس ق.م أي العصر المسمى بالفارسي، وفيه تم اكتشاف كنز من النقود اليونانية وأدوات منزلية ودمى وتماثيل وأكواب وأختام. ولقد تم هجران هذا الموقع في عام 250ق.م تقريباً.

 

مينة البيضا

التي كانت مرفأ إضافياً لمدينة أوغاريت فإنها استعادت نهوضها بعد سبات طويل منذ ضياعها مع أوغاريت، ولقد تم اكتشاف آثار تعود الى القرن الخامس ق.م. أي العصر المسمى بالفارسي، وفيه تم اكتشاف كنز من النقود اليونانية وأدوات منزلية ودمى وتماثيل وأكواب وأختام. ولقد تم هجران هذا الموقع في عام 250ق.م تقريباً.

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.