الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

طرطوس

 

حصن سليمان

 

 وهو حصن أثري قديم يبعد 6كم شمال بلدة سبة وسميت قديماً بيت خيخي، يعود تاريخ بنائه الأول إلى زمن الأرواديين مملكة أرواد، حيث كان معبراً لهم، وهناك أدلة تشير إلى أنه كان موجوداً في العصر الهلنستي، ثم تحول في العصر الروماني إلى معبد للإله زيوس بتوسسيان.

 

 

 

 

 يعود بناؤه الحالي إلى القرنين الثاني والثالث الميلاديين، يحيط بالمعبد سور مستطيل طوله 144م وعرضه 90م شُيد بحجارة ضخمة 8-10م طولاً، وبارتفاع 4م. ويقع المدخل الرئيسي في الضلع الشمالي، يصل منه الداخل إلى المعبد بدرج تتخلله سطحيتان فوق إحداهما مذبح لتقديم النذور، وفي شمال هذا المعبد أطلال يطلق عليها اسم الدير، لأنها كانت كنيسة في العصر البيزنطي.

 

دريكيش

وهي مصيف هام شهير، كان لابد أن ننطلق من طرطوس وعلى مسافة 32كم شرقاً. وتعني التسمية اللاتينية، الكهوف الثلاثة. وتمتاز هذه المدينة بجبال الطبيعة وبهوائها النقي وبمياهها الغازية. ففي القسم الجنوبي منها نبع ماء تنبجس مياهه من الصخور البازلتية البليوسينية من عدة مخارج في المدينة، ولقد أقيمت لهذا النبع منشأة لتعبئة مياهه المعدنية في قوارير يباع إنتاجه داخل القطر وخارجه.
وإلى الجنوب من طرطوس وعلى بعد 23كم يقع تل أثري يسمى تل الكزل، وهو يبعد 5كم شرق بلدة الحميدية والتي يعيش فيها الكريتيون المهاجرون، ومن المرجح أن هذا التل يحوي حاضرة سميرا أو سومورو العمورية التي ذكرت في رسائل تل العمارنة وفي رسائل أوغاريت. فلقد تبين للعلماء مطابقة الاكتشافات الأثرية في هذا التل مع عصر أوغاريت. على أن السويات التي اكتشفت حتى الآن قد أوضحت معالم عصر البرونز القديم وحتى العصر الحجري النحاسي وبعض آثار العصر الهلنستي.

 

 

 

 

ومن طرطوس أيضاً ننطلق شرقاً إلى صافيتا، وهي مدينة ومركز منطقة اسمها سرياني ويعني الصفاء وحملت في عصر البيزنطيين اسم أجيرو كاسترون وأيام الصليبيين اسم القلعة البيضاء، أو البرج الأبيض. تبعد عن مدينة طرطوس باتجاه الجنوب الشرقي مسافة 29كم. وتمتاز بارتفاعها وإطلالها على البساتين المحيطة بها وهي دائمة الخضرة تكسو سفوحها وأوديتها.
شيدت مساكنها على أنقاض متتابعة موزعة في أحياء ثلاثة؛ أهمها حي التل الذي يحيط بالبرج وهو قلعة حررها نور الدين عام 1167م ثم أخذها الصليبيون ثم فرسان الهيكل فجددوا القلعة عام 1202 بعد الهزة الأرضية التي داهمتها منذ عام 1170م.

 

 

 

هاجمها صلاح الدين وتم تحريرها على يد الملك الظاهر بيبرس سنة 1271. وتتألف هذه القلعة من برج وسور مزدوج. ولقد بني البرج فوق تل يرتفع 28م عما حوله، أبعاده 26×16م. وفي أحد أطرافه درج يؤدي إلى أقسامه العلوية حيث كانت تصدر إشارات إلى قلعة الحصن.
ومن صافيتا أو من دريكيش نمضي إلى مشتى الحلو. وهي بلدة مصيف تتبع صافيتا، ويقال بأن اسمها مرتبط بوظيفتها بمركز شتوي لحفظ بذور دودة الحرير، فعرفت بمشتى، والحلو هو لقب أسرة الحلو. وتقع قربها مغارة الضوايات ونبع العطشان.

 

مشتى الحلو

بلدة مشتى الحلو على بعد 900متراً منها وتحمل هذا الاسم لأنها مغارة ذات ثقوب مضيئة في سقفها، كما تبدو فيها الصواعد والنوازل بسبب الترسيب، لوجودها في الصخور الكلسية، ويقصدها السياح عن طريق المشتى.في منطقة صافيتا وإلى الشمال الشرقي من المدينة على مسافة 23كم يقع حصن سليمان.

 

مغارة الضوايات ونبع العطشان

مغارة الضوايات ونبع العطشان. تبعد عن شمال شرق مدينة صافيتا 26كم تحيط بها غابة من الأشجار الطبيعية والمثمرة. وتعتمد على موارد الاصطياف وتأجير بعض المساكن والفنادق، فيها مجمع سياحي وعدد من الشاليهات.
ومغارة الضوّايات تقع شمال شرق بلدة مشتى الحلو على بعد 900متراً

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.