الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

 

 

 أعمال النحاس

مراحل العمل:

 

إن أول مرحلة هي تفصيل النحاس الأحمر أو الأصفر إلى دوائر أو مستطيلات حسبما يرغبون، ثم يكفون الأطراف المحيطة ويكون ذلك على شكلين. فإذا كان الموضوع الذي سيرسم عليها اسلاميا فانهم (يبلصونها) واذا كان هذا الموضوع عجميا فانهم (يكفون) الأطراف المحيطة ويثنونها على شكل أقواس معرجة.. ويلاحظ أنه لايشترط التقيد في رسم المواضيع العربية في حالة البلص وكذلك الأمر في حالة التعرج كما شرحنا ذلك سابقا...

 

والرسم هو أول مراحل العمل الحقيقية، ويقوم به رئيس الورشة وقد كان الرسم قديما من أسرار الصنعة والمعلم هو الذي يقوم به، ويتم الرسم بالقصب وحبر (الكوبيا) لأنه يظهر على النحاس أكثر..

 

ويلي ذلك النقش، وفي الحقيقة كان القدماء يسمون الدق والحفر والتنزيل والتفريغ نقشا ويسمي القدماء صانعها نقاشا وقد عرفه العلامة الشيخ محمد جمال القاسمي في الجزء الثالث من مخطوط قاموس الصناعات الشامية بأن: النقاش هو من ينقش أصناف الأواني كالبواطي والطلسات والشماعدين والصواني والفوانيس وغيرها. بعد انتهائها من عند النحاس, وهذا النقش يتم بعد تثبيت القطعة على قاعدة من الاسفلت كي لاتنثقب وتتثنى تحت تأثير ضربات الازميل والمطرقة, ولتكون ثابتة لاتتحرك بين يدي الصانع أثناء العمل. "ويتم النقش بازميل من حديد حسبما يرغب صاحبها من أنواع الطيور أو الورود أو الحيوانات طبقا لما رسمه الرسام من قبل.

 

ومن ثم يقوم النقاش بزخرفة الرسوم الرئيسية وهذا مايسمى بالتشعير ويليه دق الرمل أي دق فراغات القطعة التي لم يشملها الرسم فيشغلها ببعض الزخارف المبسطة...

 

وقد أدخل العمال تجديداً على هذا الفن وخاصة على طريقة التنزيل, فقد كان الأجداد يرقون الذهب والفضة بوسائل خاصة بهم لجعلها على شكل صفائح رقيقة كأشكال متناسقة ثم يثبتونها بالمسامير على صفيحة من النحاس أما اليوم فيتم ذلك بعملية التنزيل.

 

والتنزيل يتم بعد رسم الشكل المطلوب وحفره على النحاس على شكل خطوط مسننة, ومن ثم ينزل السلك الذهبي أو الفضي ويطرق فيتشبك بالأسنان, وبعد ذلك يشعرون القطعة بالفضة والذهب وبانتهاء هذا العمل يقوم عامل خاص بقشط القضة والذهب البارز ثم تصقل القطعة بأجمعها, وتتم هذه المراحل بواسطة النساء.

 

أ نظر صور مراحل عمل النحاس

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.