الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

الصناعات النسيجية

 

 

 

الغزل والحياكة

 

ذكر الادريسي: (ان دمشق كانت في عصره جامعة لصنوف من المحاسن وضروب من الصناعات وأنواع من السيب الحريرية كالخز والديباج النفيس الثمين العجيب الصنعة والعديم المثال، والذي يحمل منها إلى كل بلد ويتجهز به من دمشق إلى كل الآفاق والأمصار المثاقبة لها، والمتباعدة عنها.

ومصانعها في كل ذلك عجيبة، تضاهي ديباجها بديع ديباج الروم وتقارب ثياب دستوا وتنافس أعمال أصفهان، وتشف على أعمال طرز نيسابور، من جليل ثياب الحرير المصممة، وبائع ثياب تنيس...

وقد احتوت طرزها على أفانين من أعمال الثياب النفيسة ومحاسن جمة فلا يعادلها جنس ولايقاربها مثال.

فدمشق شهيرة بصناعتها النسجية الجيدة الراقية وقد كانت (القيمرية) تدعى بالهند الصغرى تبعا لهذه الشهرة ففيها كانت تتركز صناعة المنسوجات والاتجار بها... ولاتزال بقايا هذه الصناعة حتى اليوم.

وتعتمد الصناعة النسيجية أكثر ماتعتمد على تحضير الغزول اذ أن عملية النسج ليست كل شيء بل لابد من أعمال كثيرة قبل النسج. فبعد أن يهيء المعلم الحرير والغزل يعطيه إلى الصناع الذين يقومون بعمله من كبابة وفتال ومسدى وصباغ ومزايكي وملقي ومنها يأتي دور الحائك... ومن ثم يستلمها الدقاق وبعدها يحول النسيج إلى المكبس. وحرفة الكبابة مختصة بالنساء تستلم الواحدة منهن قطع الحرير فتحلها وتفرقها إلى أنواع منها مايعرف بالرفايع والزغبة والبذة والمشاقة.. كل على حدة. ثم تعمل في كل صنف فتلف طاقة على كوفية تأخذ بتدويرها وفي أثناء ذلك تتعهد الطاق من القطع فتربطه اذا انقطع وتخلصه اذا تشابك كع غيره... وهكذا حتى تجعل كل صنف شموطة على حدة..

بعد ذلك يأتي دور الفتال وهو يفتل الحرير. ذلك أن الحرير يبل أولا بالماء ثم يضعه على الكوفية ويلف طاقه على ماسورة ويراعي في ذلك ضبط اللف عليها. وعندما تأخذ الماسورة حدها يقطع الطاق، ويلف على ماسورة أخرى، وعند امتلاء جملة المواسير يضع تلك المواسير على محل يعرف (بكشك الدولاب) ويعلق كل طاق من تلك المواسير على جلخ, والجلخ مركب من ستة أصابع خشب طول الاصبعة ثلث ذراع ويجمع تلك الأصابع دائرتان من خشب، دائرة بأعلى الستة أصابع مستديرة بها والثانية بالأسفل وهي مستديرة أيضا لمنها أكبر...

يعلق كل طاق من الماسورة على جلخ وتتركب الجلوخ فيما يعرف بالصندوق وهذ يتسع لستة وعشرين جلخا وعليه يتركب مايسمى بالدست وحينئذ يدار الدولاب الكبير يشغل شك الدولاب المركبة به المواسير والصندوق المركب عليها الدست ويتعهده الصانع أيضا حين برم الدولاب من القطع مع غاية الضبط حتى اذا مانفذ ما على الماسورة من الحرير يعقد آخر الطاق بطاق ماسورة وغيرها ويركبها محل الأولى..

وهكذا حتى يأخذ الدست حده فيرفعه من الصندوق ويسلمه إلى المسدى.

 

المسدى:

وهذا يصف الدست على الأرض بجانب بعضه، حيث يكون فوقه تخت من خشب يعلو عليه ذراعان بأربعة قوائم. ويركب في ذلك التخت قطعة من النحاس مثقوبة أثقابا صغيرة تعرف بـ (العرش). فيأخذ المسدى من كل جلخ طاقا من الحرير يدخله في ثقب، ويجمع تلك الطيقان حيث يكون منصوبا بجانب التخت دوارة من خشب مؤلفة من أربع أساطين طول كل أسطوانة حوالي 150 سم، ويجمع بين كل اسطوانتين عارضان خشبيان بنفس الطول ويربط تلك الأساطين عمود من الخشب يشد إلى وسطهن، وتكون هذه الأساطين في أسفل هذا العمود مسطحة بعمود يركب على لبنة من الحديد وإلى أعلاه عارضة من الخشب ثابتة مثقوبة من نصفها مما يحاذي لبنة الحديد السفلى ويدخل بذلك ثقب رأس العمود المصفح وذلك لأجل دوران تلك الدوار.

ولطرفي كل من الاسطوانتين القائمتين أثقاب صغيرة على قدر نصف طولها يدخلها بها أصابع من خشب مخروطة بطول بشع سنتيمترات وذلك ليعلق عليها الحرير. فيقف الصانع بين التخت والدوارة ويأخذ بيده طيقان الحرير من الأثقاب ويلفها على دوارة, ويدور الدوارة بيده الثانية ويلف عليها الطيقان من نصف الدوارة لأعلاها ومن أعلاها إلى المحل الأول. وهكذا يستأنف العمل حتى يتم العدد المطلوب حسب رغبة المعلم وفي أثناء ذلك يلاحق الطيقان ويربط من انقطع منها ويخلص من تشبك وعند اتمام ذلك يوقف الدوارة ويقطع الحرير من طرفها ويعقد الطرف الثاني بالشلة. ومن ثم يأخذ في حل ما لفه على الدوار يلفه على ذراعه حتى اذا تم ذلك يعقده. ويعرف ذلك الحرير بالشقة.

 

الصباغ:

وهو من يصبغ شقق الحرير بعد أن يفرغ منها المسدى ويكون ذلك على ألوان متعددة فمنه مايعرف بصباغ النيل، ومايعرف بصباغ الملون وهو من يصبغ ألوان الحرير والغزل على ألوان فمنها الأحمر والأصفر والأبيض والذهبي والبرتقالي والكحلي واللازوردي... على حسب طلب المعلم.

 

المزايكي:

عند انتهاء صبغ شقق الحرير يأتي دور المزايكي حيث يذهب بها إلى أطراف البلدة باحثا عن محل خال من اجتماع الناس. فيدخل أوتادا من حديد أو خشب في دكوك البساتين ويعلق عليها تلك الشقق. ويحرص على أن لاتصل الأرض لأن طولها يتراوح بين الـ 15 متر فما فوق، وبالتالي يلاحظ الطيقان التي انقطعت أثناء الصبغ فيربطها ويخلص ماتشابك منها.

 

الملقي:

عندما اتمام شغل المزايكي من الحرير يسلمه إلى لملقي الذي يهيئه بدوره للحائك فيركب الثدى على البز، وهو من قضبان القصب تتخللها الخيطان وله مشط، فيدخل طيقان السدي كل طاق وحده، في سن المشط... وعند اتمام ذلك وربط من انقطع تسلم إلى الحائك.

 

الحايك:

وهو من يحول الخيطان إلى نسيج سدا في الطول ولحمة في العرض على هيئة مخصوصة معلومة وذلك على النول.. وصناع الحياكة مختلفون فمنهم من يحيك  الدامسكو ومنهم من يحيك البروكار أو الأغباني ومن يحيك الالاجا والديما والبرنكجية والكفافي والشراشف والأثواب الصالحانية والعبي...

 

الدقاق:

وهو من يدق أثواب الحرير المسماة بصاياة الالاجا وأثواب القطن المسماة الديما، في اصطلاح أهالي دمشق، وطريقة دق ثوب الحرير هي أن تغسل الصاية من أثر النشاء بعد نسجها ويأخذها الدقاق فيبخها بالماء، فينزل الماء من فمه عليها ناعما، ثم يثنيها شيئا فشيئا ويدقها قليلا بآلة من خشب ثقيلة مخصوصة تسمى المدقة. ثم تطوى طيا مخصوصا وتدق في آخر طية دقا محكما بلا عنف شديد، فيحسن لونها ويظهر تموجها مع البريق واللمعان.

وكان لهذه الحرفة السوق الكائن برأس البزورية المسمى باسم حرفتهم (الدقاقين) وقد أزيل منذ أكثر من خمسين سنة وصار مكانه قهوة مشهورة تسمى بقهوة سوق الدق. وسبب ازالة هذا السوق أن الجيرة تضجرت من كثرة الدق وزعم رؤساء البنائين للمجلس البلدي أن هذا الدق يضر بالبنيان، فأزيلت بهذا السبب... ويحتل مكان السوق بل والقهوة اليوم شارع جديد يسمى شارع حسن الخراط وفيه يمتد سوق البزورية ثم توضع الأثواب في المكبس بعد الدق لزمن معين وبعدها تنقل إلى التاجر إلى أن تستريح ومن ثم تكشف فيظهر لها برق ولمعان كالأمواج.

وقد قام في القرن الماضي والقرن الحالي أناس ممن يعانون صنع النسيج من الحرير والقطن... فوقفوا بما اخترعوا من الأنوال في وجه النسيج المصنوع في الغرب وعملوا الديما والالاجا والشالة وجددوا صناعة نسيج الدامسكو والبروكار والاغباني تلك المنسوجات التي لاتزال رائجة بالرغم من كثرة منافسة الصناعة الأجنبية بل أن الأجانب أنفسهم، ولاسيما السياح، يقبلون إلى اليوم، على هذه المنسوجات ولولاهم لتوقفت منذ زمن. فلايكاد الزائر الأجنبي يؤم دمشق حتى يستلفت انتباهه على الفور نسيج البروكار والدامسكو، فيقبل عليه يبتاع أطاريف وروائع منه يهديها لمعارفه وذوي قرباه في بلاده مفاخرا مزهوا.

ويكفي أن تعرف أن أحد أثواب زفاف الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا كان مصنوعا من بروكار معامل النعسان في دمشق. حتى أن صانعيه أنتجوا منه نوعا سموه (اليزابيث) ورغما عن ازدهار مختلف أنواع الأنسجة فان البروكار ظل وسيظل في مواكب الصناعات والأنسجة الطريقة النادرة في المقدمة ينتزع الاعجاب.

وبالتالي حظت هذه الصناعات النسيجية بثقة الأسواق المجاورة كالعراق وايران والسعودية وايطاليا وسويسرا بل وانكلترا وأميركا لمتانتها وجمالها وشفافيتها.

وكانت زخارف المنسوجات الحريرية تصنع بواسطة المكوك على النول وهذا يختلف طبعا عن الأقمشة ذات الزخارف المطرزة التي كانت تضاف إلى خيوط اللحمة بواسطة الابرة. حيث تغل غلا. وبصورة عامة كانت جميع الرسوم على البروكار والدامسكو تغل قبل استعمال الجاكار... وقد كانت أقمشة العصر الاسلامي الأول الحريرية أو الصوفية تتبع بالاستمرار, أسلوب المنسوجات الساسنية والمسيحية الشرقية ثم ظهرت التأثيرات الاسلامية التي تمتاز بتدرج التحديدات للأشكال المرسومة. وقد استمر تأثير الساساني قاصرا على سوريا والعراق حتى أوائل العصر العباسي.

ثم بدأت التأثيرات السلجوقية تبدو واضحة في براعة استخدام العقبان والأشجار النخيلية في الزخرفة, أما المنسوجات ذات الأسلوب الصيني فترجع إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

تابع القراءة

 

1-البروكار

2- الداماسكو

3-الالاجا والديما

4-الاغباني

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.