الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

الحفر على الخشب

 

 ويمتاز صناع حفر الخشب في سوريا بالمقدرة وابتكار الموضوعات، وقد بقيت لنا عدة آثار هامة تشهد على الخشب في سوريا، مثال ذلك جزء من حاجز مقصورةبمسجد باب المصلى الذي يعود إلى أوائل القرن الثاني عشر المحفوظة بمتحف دمشق... وتتميز هذه الأعمال بالرسوم النباتية والزخارف الهندسية التي تداخلها تفريعات نباتية ثم تطورت هذه الزخارف والرسوم النباتية منذ القرن الثاني عشر ويدل على هذا التطور قطعة حشوة من باب دمشق محفوظة بمتحف المتروبوليتان.

والخشب المستعمل لهذه الأعمال، خشب الجوز القديم القطع، لأنه سهل الحفر وقطعه كبيرة، ولونه بني محروق، متين، لايتشقق مع الزمن، وينشر أثناء العمل... ويتم العمل على مراحل، ففي البدء، يرسم الشكل المراد حفره على ورق الكالك بقلم الرصاص وبعدها يجقون الرسم بالخشب، وهنا تأتي مرحلة التقريط وهي أول مراحل الحفر اذ يعملون بها على ايجاد فراغات الشكل وذلك بحفره بشكل زاوية حادة انفراجها نحو الأعلى، ومن ثم يلفون (أو يكفون) هذه الزاوية الحادة من الداخل إلى الخارج حتى يصبح شكلها ربع دائرة.

أما وسائل العمل فقليلة ومحدودة جدا. فهي منحصرة بالأزاهير العادية البلدية لأعمال الدق، والأزاميل الأوروبية للتقريط والكف، وهذه الأزاميل ذات مقابض خشبية وأظفارها متنوعة منها المنبسط ومنها المستقيم ومنها المحدب بفتحات مختلفة أيضا.

والأسلوب القيصري كان منتشرا، فيما مضى، أما اليوم فقل صنعه، وفيه تسيطر الشعايل والمناغل، وهذه المناغل منها ما هو ممتلئ ومنها ما هو فارغ ويكون عادة، بينها قضبان محصورة بأشكال دائرية وبيضوية، وهذه القضبان منها المزدوج ومنها المنفرد الفارغ، وتستعمل في عمل الصناديق القديمة التي كانت تقدم مع جهاز العروس، كما تستعمل الآن في البراويز وبعض القلاطق وطاولات الوسط (الصالون).

أما الخيط العربي فيمكن شغله بالحديد والنحاس والخشب ويكون على أشكال هندسية مضفورة، ويعود هذا الخيط إلى أيام بني أمية حيث وجدت على أبواب مسجد بني أمية الداخلية كما استعملت في أبواب قبر معاوية.. وبصورة عامة فان كل أبنية دمشق الأثرية التي تعود إلى هذا التاريخ تمتاز بهذ النوع.

وأشكال هذه الخيوط المسماة بالعربي، هندسية، منها المخمس والمسدس والمسبع... وأشكال العنكبوت وعش النحل العكازي...

وكثير من العمارات الحديثة في هذه الأيام زينت نوافذها بهذا النوع من الخيطان والأعمال الفاطمية، الأسلوب نوعان، مفرغ ةغير مفرغ، ويبدو الأخير كأن أعمال الحفر فيه ملصوقة على أرضية من الخشب ويستعمل للبراويز والتزيينات الحائطية أو طقومة الصالون وجمسع قطعات الموبيليا.

والمفرغ (المخرم) يستعمل للثريات كما في قاعة المجلس النيابي السوري وقصر لجنة مياه عين الفيجة وبعض البيوت كبيت توفيق الصحناوي ولطفي الحفار.

وبصورة عامة يكثر في هذا الأسلوب رسوم الحيوانات من غزلان وخيول وسباع ووحوش مفترسة إلا أن أشكالها غير تامة فمثلا ترى في شكل: رأس حصانين إلا أنهما ملتصقان في شكل زنبقة الكشاف بوضع زخرفي متناسق متناظر.. وفي اللون الفاطمي تتعدد الأشكال الا أن العين ترتاح لهذا التعدد الذي غالبا ما يكون مسدسا أو نجميا مع آيات قرآنية بالخط الكوفي المشجر.

وتمتاز الأعمال الأيوبية عن الفاطمية قي عدم وجود صور الحيوانات وهو أيضا كالفاطمي نوعان، مفرغ وغير مفرغ وتكون زخارفه على أشكال نباتية ولاسيما ورقة العنب وقد يستعمل معه الصدف في المخرق (حيث تملأ أرضية الفراغ بالصدف).

وقد كان الحفر الأيوبي في دمشق ممثلا جميع الفنون السابقة، وقد أضاف الفنانون في عهد نور الدين أشكالا بسيطة كالأعمدة الخشبية المحفورة بشكل حلزوني...

والحفر العباسي الأسلوب مثل الأيوبي من حيث عدم وجود الحيوانات، ويكون حفر الخشب فيه غلا (كف) ويستعمل لجميع قطع أثاث المنزل. وفيه تتمثل بساطة البناء وجمال التكوين وسرعة التنفيذ. وغالبا ما تتخذ نقوشه  شكل اللوزة، وتتخللها زخارف نباتية بسيطة تصطف بانتظام طولي أو دائري حسب قطعة الخشب ويصلح هذا النقش لعمل قطعة كاملة رئيسية تدعى بالحشوة العباسية.

وفي أعمال الحفر، لايجوز الخلط بين الاتجاهات الفنية، الا أنه من الممكن جمع هذه الاتجاهات، فمثلا لايجوز في الحشوة العباسية أن نرسم عرق العنب الذي تختص به المدرسة الأيوبية ولا ادخال المناغل القيصرية في هذه الحشوة والا عد هذا العمل (مبندقا) لايسير على قاعدة... وهذا ولاريب خروج عن الفن الأصيل الا أنه من الممكن، في مكتب واحد مثلا, جمع الحفر العباسي وإلى جانبه يمكن أن نزخرفه بخطوط من العظم الهندي الأسلوب وبذلك نكون قد أدخلنا شيئا من الاتجاه الهندسي وإلى جانب ذلك يمكن أن ندخل أعمدة مجدولة على النمط الأيوبي... الا أنه يمكن أن تجمع هذه المدارس في الأعمال الجدارية كما في مصبات المجلس النيابي السوري حيث نرى المصب (من الداخل إلى الخارج) تتتالى فيه الأساليب العباسية فالأيوبية فالعربي فالفاطمي..

 

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.